حصول ثلاثة برامج على الاعتماد البرامجي المحلي

فكرة المبادرة

تعزيز رصيد الجامعة من الاعتمادات الاكاديمية للبرامج الموجودة بجميع الكليات.

 

أهداف المبادرة

زيادة عدد البرامج الأكاديمية الحاصلة على الاعتماد الأكاديمي المحلي.

 

أهمية المبادرة

1. تحقيقاً لرؤية المملكة 2030 والرؤية الطموحة لوزارة التعليم "أفاق" للتعليم الجامعي وكذلك تحقيقا لأهداف الخطة الاستراتيجية لجامعة الملك فيصل 2020-2024.

2. تعتبر الاعتمادات الاكاديمية وسيلة مهمة لإثبات مكانة وسمعة جامعة الملك فيصل على المستوى المؤسسي والبرامجي وطنياً ودولياً وذلك من أجل تحفيز الراغبين على الالتحاق بها أو التعامل معها وأيضاً تعتبر أداة فعالة للارتقاء بجودة التعليم العالي والمحافظة عليه.

3. ضرورة استيفاء جامعة الملك فيصل لمعايير الجودة المطلوبة على المستوى المؤسسي والبرامجي دولياً ومحلياً يعمل على ترسيخ مستوى الجودة والتطوير على المستوى المؤسسي والبرامجي والذي سوف يكون له أثر عظيم في رفع الثقة في مخرجات تلك البرامج لتتوافق مع برامج التنمية بالمملكة واحتياجات سوق العمل وينعكس على سمعتها ومكانتها لدى جميع المستفيدين وأصحاب المصلحة.

 

أنشطة التنفيذ

v      دعم عمليات الحصول على الاعتماد المؤسسي وضمان المحافظة عليه في ضوء عمليات التحسين المستمر.

v      تحديد جهات الاعتماد المحلية والدولية الموثوقة للبرامج الأكاديمية.

v      دراسة تحديد الفجوات في البرامج مقارنة بمتطلبات جهات الاعتماد الأكاديمي.

v      بناء خطة عمل تنفيذية لكل برنامج مرشح للاعتماد الأكاديمي.

v      التقديم الرسمي لهيئات الاعتماد الأكاديمي البرامجي ومتابعة تنفيذ خطة العمل الخاصة لكل برنامج.

 

موجز عن ما تم إنجازه وعدد المستفيدين

تم حصول البرامج الثلاثة (دكتور صيدلي والحاسب الآلي ونظم معلومات والأحياء) على الاعتماد المحلي الكامل من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي NCAAA

م.

الكلية

البرنامج

تاريخ بداية الاعتماد

زيارة التقييم القادمة

1

علوم الحاسب وتقنية المعلومات

حاسب آلي ونظم معلومات

مايو 2020

ابريل 2027

2

العلوم

الاحياء

مايو 2020

ابريل 2027

3

الصيدلة الإكلينيكية

دكتور صيدلي

مايو 2020

ابريل 2027

 

الآثار المتوقعة

1. دعم عمليات الحصول على الاعتماد المؤسسي وضمان المحافظة عليه في ضوء عمليات التحسين المستمر.

2. تحديد جهات الاعتماد المحلية والدولية الموثوقة للبرامج الأكاديمية.

3. دراسة تحديد الفجوات في البرامج مقارنة بمتطلبات جهات الاعتماد الأكاديمي.

4. بناء خطة عمل تنفيذية لكل برنامج مرشح للاعتماد الأكاديمي.

5. التقديم الرسمي لهيئات الاعتماد الأكاديمي البرامجي ومتابعة تنفيذ خطة العمل الخاصة لكل برنامج.